18‏/12‏/2014

#"الاحتواء في التربية"

5) الإحتواء في التربية (Inclusion)

د. محمد زيّاد



الاحتواء نقيض الإقصاء، وهو مفهوم ليس بالحديث، لكنه يتطور بسرعة نتيجة التغيرات في حقوق الإنسان. فالإحتواء يعني تقبل الأكثر قوة للأضعف أو الأغلبية للأقلية واحتواءها. وفي مفهوم التربية، فإن هذا يعني أن تتقبل المدرسة التلاميذ من ذوي القدرات أو الاحتياجات الخاصة على كافة حاجاتهم التربوية والاجتماعية والفيزيقية. وهذا يتضمن دمجهم في المدرسة مع أقرانهم وتسهيل ظروف تواجدهم في المدرسة وسبل تعلّمهم دون قيود مصطنعة أو معيقات غير مبررة. كما وأن الاحتواء يتطلب اتاحة المجال لكل طالب للتعبير عن حاجاته بشكل حر دون شعور بالتهديد. فالإحتواء ليس مجرد مفهوم فلسفي، إنما هو مفهوم انساني شامل ويحتوي في طياته توجهات وخطوات عمل تجاه كل الفئات الضعيفة. كما وأن الإحتواء لا يتناقض مع روح التنافس والتحصيل الأكاديمي، انما يجب ايجاد طريقة التوازن الملائمة التي تجمع ما بين التقدم والتحصيل، وتحقيق الدمج بطريقة تحتوى هؤلاء الطلبة دون اشعارهم بأنهم عالة، والاستفادة مما يمكن ان يقدموه لغيرهم من الطلبة الاخرين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق