16‏/12‏/2014

#التغذية_المرتدة

3) التغذية المرتدة
د. محمد زيّاد





التغذية المرتدة /أو الراجعة، عبارة عن مردود ينفذه المعلم/ة تجاه المتعلّم شفوياً أو كتابياً حول اداء او سلوك يقوم به المتعلّم. التغذية المرتدة عادة تميل الى الايجاب، وتبنى بشكل متوازن، بحيث يطغو الايجاب على السلبي في الملاحظات. تبدأ التغذية المرتدة بذكر نقاط ايجابية حول اداء المتعلّم، وتنتهي بإعطاء ملاحظات للتحسين، لتفادي الأخطاء في المستقبل. ومن هنا فإن التغذية المرتدة تتطرق الى الحاضر وتصفه بواقعية، وتنظر الى المستقبل بشكل متفائل. مثال: معلمة اللغة بعد قراءتها لتعبير حر للطالب، كتبت له التغذية المرتدة الآتية: "أحمد، تعجبني افكارك في الكتابة، وطريقة بنائك للجمل والمحافظة على وحدة الموضوع. أرجو منك- للمرات القادمة- تجزئة كتابتك الى فقرات، واختيار عنوان ملائم يتناسب مع الموضوع. أنت في الطريق الصحيح، استمر!"
هنا نفهم من التغذية المرتدة أنها لا سلبية ولا ايجابية، وليست تعزيزاً مخصصاً، ولا عقاباً، انما انعكاس موضوعي يقوم به فرد تجاه آخر. ويمكن للتغذية المرتدة ان تنفّذ من قبل المعلّمة، أو من الزملاء بعد تدريبهم على كيفية تنفيذها. ويمكن ان تكون فردية او جماعية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق