16‏/12‏/2014

المرافعة الذاتية لذوي عسر التعلّم

1) المرافعة الذاتية (Self Advocacy) 


د. محمد زيّاد
مفهوم حقوقي- إنساني حديث تم استعارته من عالم القانون، حيث يدافع الإنسان عن نفسه أمام الآخرين. وقد استخدمه مؤخراً مجموعات عديدة تشعر بنوع من التهميش في المجتمع لكي تدافع عن نفسها وحقوقها. ومن أهم الأمور التي تقوم بها هذه المجموعات، ان تعرف حقوقها وواجباتها، واتخاذ القرارات بشأن ما هو جيد لهم، وعدم ترك حياتهم عرضة لقرارات الآخرين. ومن هنا جاء كمصطلح للتربية، ويستخدم على وجه الخصوص مع الطلبة من ذوي عسر التعلّم/ صعوبات التعلّم لكي يدافعوا عن ذاتهم، ويعرِّفوا بأنفسهم بشكل يحافظ على خصوصيتهم وفي الوقت ذاته يمنحهم حقوقهم التربوية الذاتية. وأول خطوة يتم العمل عليها هي تعليم الطفل كيف يدافع عن حقه، وتبدأ عادة بأن يتعرف على نوع الصعوبة لديه، وكيف تؤثر على أدائه المدرسي، وما هي حاجاته للتعامل معها. ومن بين حقوق هؤلاء الطلبة، الحق في الحصول على اضافة وقت أثناء تنفيذ الوظائف والاختبارات المدرسية الرسمية، وعادة تكون الاضافة على الأقل 25 بالمائة من الوقت المخصص للإختبار. وأيضاً يمكنهم الحصول على مساعدات في تقديم المهام الكتابية، مثل طباعتها، أو الحصول على مساعدة في نسخها أو نسخ جزء منها من زميل آخر. كما ويحصل المتعلّم على بطاقة مطبوع عليها التعليمات والمساعدات التي يستحق الحصول عليها ويمكنه عرضها أمام كل مدرِّس جديد غير ملم بحالته ويشرح له حالته. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق