26‏/05‏/2018

الكتب المدرسية في التعليم الفنلندي وذوي الإعاقة


الكتب المدرسية في التعليم الفنلندي

في النظام التعليمي الفنلندي، يوجد توجه عام في الدولة، ينص على أن كل طفل هو حالة خاصة بغض النظر عن نوع الإحتياج سواء كان تعليمي أو سلوكي، ولا يوجد اطفال دون رعاية في النظام التعليمي العام. طريقة العمل في المدارس تعتمد على ثلاث مراحل (Three Tier Approach). في المرحلة الأولى يتم التعليم بالطريقة التقليدية لجميع الطلبة، بمن فيهم من يعتقد أن لديهم احتياجات خاصة. ومن لم يتقدم بالطريقة التقليدية، يتم تحويله الى معلم المرونة (Flexible Teacher)، ليدرس حالته ويضع له بالتعاون مع مربي/ة الصف استراتيجيات عمل تتناسب وحالته ضمن المنهج التعليمي العام. وفي المرحلة الثالثة يتم اعتماد خطوات التربية الخاصة، والتي تبدأ من مرحلة التحويل للتشخيص بموافقة الأهل، ومن ثم بناء خطة تعليمية خاصة مع اجراء الملاءمات اللازمة والعمل معه فردياً أو ضمن مجموعة صغيرة، وفي جميع الحالات يبقى تحت رعاية التعليم العادي ضمن برامج الدمج المتبعة في الدولة.
أمّا من حيث الكتب المدرسية، نتيجة لرؤية الدولة ونظام التعليم، عدم استثاء أي طفل والتعامل معه بغض النظر عن نوع الصعوبات او الاعاقات، فقد خلت الكتب المدرسية من التطرق لموضوع الاعاقة على اعتبار أنّهم جزء أساسي من المجتمع. وبسبب تعذر ترجمة الكتب المدرسية من الفنلندية الى العربية أو الانجليزية، فقد تم الاستناد الى هذه المعلومات من الأدب الموثق حول نظام التعليم الفنلندي، وبالاستشارة مع د. بيرنز خبيرة الدمج في التعليم الفنلندي (English, 2014).    

هناك تعليق واحد: